محافظة قلوة.. قطعة مكانية فريدة داخل منطقة الباحة

تقع محافظة قلوة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية في منطقة الباحة، وتعتبر حسب الإحصائيات خامس أكبر بلدية سكنية في المنطقة، حيث تضم حوالي 9.2 بالمائة من سكان المملكة، تشكل المحافظة جزءاً لا بأس به من القطاع التهامي للمنطقة حيث تقع بين خطي طول 41 و 42 وخطي عرض 19 و 20 وتضم حوالي 335 قرية.

النشاط الزراعي بمحافظة قلوة

ويعتبر النشاط الزراعي في المحافظة أحد ركائز اقتصادها إلى جانب تربية الحيوانات، حيث يتم تربية الأبقار والأغنام والماعز والإبل. تتميز هذه المحافظة بكثافة الغطاء النباتي وغزارة الأشجار والنباتات كالسمر والسدر والعرق والأثل والأطم والدبر وغيرها من النباتات البرية المتنوعة وذلك بسبب امتداد المحافظة شرقاً إلى جبال السروات وغرباً حتى جبال السروات. ساحل البحر الأحمر. استقرار سعر الريال السعودي أمام العملات الأخرى.. إليكم أسعار الصرف اليوم الخميس 4 يوليو 2024افضل مطاعم في ميدان العود الرياض 2024بشرى سارة لجواز السفر السعودي لجميع الناس في السودان. اتبع التفاصيلتعرف على عدد زوجات الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.. أسماءهن؟

مراكز محافظة قلوة ومواقعها الأثرية

وتضم المحافظة خمسة مراكز رئيسية هي: الشعراء في الشمال، والرميدة في الغرب، والمحمدية في الشرق، والريم في الشمال، والشعب في جنوب غرب مكة، ولها العديد من القرى.

كما يوجد في المحافظة عدة مواقع أثرية منها منطقة الدار القديمة والقرى الأثرية مثل الخليف والخلف وباران وصدر بير والغرب وجبل نيس.

ويمر بالمحافظة سبعة أودية رئيسية هي: الدوقة، يحر، الريم، الشعراء، المحلة، صباح، وسماء. التضاريس متنوعة ويوجد بها العديد من المناطق الترفيهية والحدائق العامة والمتنزهات.

وفي الختام فإن محافظة قلوة من محافظات المملكة العربية السعودية التي تحتاج إلى الاهتمام لجعلها وجهة سياحية متميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى