صلاة عيد الاضحى كم ركعه 2024 و حكمها و عدد التكبيرات في الركعة والواحدة

يتساءل المسلمون عن صلاة عيد الاضحى كم ركعه، حيث اعلنت دار الإفتاء عن إن أداء صلاة عيد الأضحى المبارك، سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وسن الرسول للرجال والنساء أن يحضروها، ويجوز للمرأة، ومن خلال المقال سنوضح عدد ركعات صلاة عيد الاضحي.

صلاة عيد الاضحى كم ركعه

  • صلاة العيد ركعتين تبدأ أولا بتكبيرة الإحرام ثم يكبر الإمام 7 تكبيرات ويرفع يده خلالهم وعلى المصلين أداء الصلاة مثله.
  • ويقرأ الإمام الفاتحة بعدها وآيات من القرآن الكريم، ويفضل قراءة سورة الأعلى، ليستكمل الركوع والسجود.
  • وفي الركعة الثانية يكبر الإمام 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ الفاتحة وآيات من القرآن الكريم، ويفضل قراءة الغاشية في الركعة الثانية، ليستكمل بعدها الركوع و السجود على النحو المعروف.

حكم صلاة العيد

صلاة العيد تُعدّ سُنّة مؤكدة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، على الرغم من اختلاف المذاهب الأربعة في حكم على ثلاث أقوال:

  • القول الأول: أنها سُنّة مؤكدة، وهو مذهب الإمامين المالكي والشافعي.
  • القول الثاني: أنها فرض كفاية، وهو مذهب الإمام احمد بن حنبل.
  • القول الثالث: أنها واجبة على كل مسلم قادر، فتجب عن كل رجل ولا يجوز لأي مُكلف من الرجال الأحرار المستوطنين أن يتخلَّف عنها، وهو مذهب الإمام أبي حنيفة.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2024

«الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى