ردده كثيراً ….دعاء النبي في يوم التروية 2024 والأعمال المستحبة فيه

يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة التي تكون قبل يوم  وقفة عرفات مباشرة، ومن هذا اليوم المبارك تبدأ كافة مناسك الحج التي يجب أن يقوم بها الحجاج، ويستحب الإكثار من الدعاء خلال هذا اليوم المبارك سواء للحجاج أو لغير الحاج،  لما لهذا اليوم مكانة عظيمة في شعائر ومناسك الحج، وفي هذا اليوم يستعد الحجاج للذهاب إلى منى والمبيت فيها وأداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وحتى فجر يوم عرفة فيها، هذا ونرصد لكم دعاء النبي في يوم التروية 2024.

دعاء النبي في يوم التروية 2024

سمي بهذا الاسم بسبب حمل الحجاج المياه في القدم من مكة حتى منى، نظراً لعدم توافر المياه وبعدها يقومون بأداء كافة المناسك المتبقية وأهمها الوقوف على عرفات، وسوف نقدم لكم مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يستعين بها المسلم،  فلم ترد صيغة دعاء معينة عن النبي صلى الله عليه وسلم بل يمكن الاستعانة بما تيسر من الأدعية التالية:

اللهم إني أسألك في ليلة يوم التروية أن تغفر لي وترحمني، وتفتح لي أبواب رحمتك، وتكتب لي الخير حيث كان، وتجنبني الشر حيث كان، وأن تبارك لي في ديني ودنياي وآخرتي، اللهم اجعلني ممن يوفق لاغتنام فضائل هذه الأيام المباركة، وأدخلني في رحمتك التي وسعت كل شيء.

اللهم يا غفار يا رحيم اغفر لعبدك ونجيه من ظلمات الضلال وخذ بيدي إلى نور التقى والإيمان.لابد أن يكبر الحجاج الله كثيرا ويستغفرونه حتى يتوب عليهم من كافة ذنوبهم ومعاصيهم.

كما من المستحب أن يقولوا دائما لفظ التلبية وهو لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم

لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. (التلبية)

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.

سنن مستحبة في يوم التروية 1445

توجد بعض العادات والأفعال المسنونة التي كان يقوم بها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي كالتالي:

  • يسن أن يتجه الحاج إلى عرفة بعد طلوع الشمس ويقوم بقصر صلاته الرباعية.يزيد الحاج في التلبية والتكبير والتخليل والدعاء، ويتوجه إلى منى في طريقه نحو صعيد عرفات.
  • إذا كان الحاج متمتعا يحرم بالحج من نفس المكان، وإذا كان منفرد  يتوجه إلى منطقة منى لكي يقوم بالإحرام.

دعاء يوم التروية والأعمال المستحبة فيه

أدعية  مستحبة في هذا اليوم

يوم التروية هو  يستحب فيه الدعاء والتضرع إلى الله، وفيما يلي بعض الأدعية المستحبة في هذا اليوم:

اللهم في يوم التروية، أسألك أن تروي قبور من فارقونا برحمتك، وأن تجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.اللهم في يوم التروية، أسألك أن تروي قلوبنا بذكرك وحبك وحب نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.اللهم في يوم التروية، أسألك أن تروي أعيننا برؤية وجهك الكريم في جنتك.

اللهم في يوم التروية، أسألك أن تروي أرواحنا بفيض رحمتك ومغفرتك.

اللهم في يوم التروية، ارزقنا حج بيتك الحرام، واجعله حجة مقبولة وسعيًا مشكورًا وذنبًا مغفورًا.

اللهم في يوم التروية، اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.اللهم في يوم التروية، اجعلنا ممن يرضون بقضائك ويؤمنون بقدرك.اللهم في يوم التروية، اجعلنا ممن يحبون الخير للناس كما يحبونه لأنفسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى