بئر هداج.. أشهر آبار المياه الجوفية بالمملكة العربية السعودية

يُعرف بئر الهداج في المملكة العربية السعودية باسم الشيخ الجويّة بين أهل المملكة. وهو بئر جوفي في مدينة تبوك شمال المملكة بمحافظة تيماء، ويبعد عنها حوالي 256 كم. وقد سمي البئر بهذا الاسم نسبة إلى الساميين عام 2000 قبل الميلاد. قبل الميلاد عاشوا في هذه المنطقة وأطلقوا عليه اسم هدد أو أداد وهو إلههم للمياه. بمرور الوقت تم استبداله بـ Dal Jimma ويُعرف أيضًا باسم Al. القليب وروي العطش.

قصة بئر هداج

وفي عام 2012، تم وضع خطة تنفيذية نيابة عن الأمير فهد بن سلطان ضمن مشروع ترميم نافورة الملك سعود لتطوير المنطقة المحيطة بالنافورة لجعلها معلماً سياحياً ومعلماً في المملكة، وتتفجر مياهها اليوم. هل يتوقف التسجيل في برنامج ساند بسبب حساب المواطن؟يدخل الهلال السعودي في مفاوضات مكثفة للتعاقد مع نجم نادي ميلان الإيطاليتعلن المملكة العربية السعودية عن التأشيرة الجديدة وإصدارها خلال 24 ساعة فقط. تفاصيلما هي شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي؟ ما هي البيانات التي تحتوي عليها استمارة طلب التجنس السعودي؟النجم البرازيلي يقترب من الدوري السعودي! صفقة ساخنة لهذا الفريق تم الآن نشر قائمة أسماء مستحقي المساعدة الاجتماعية في محافظات العراق لعام 2024

ويصل عمق مياه النافورة إلى 12 مترًا، ويبلغ محيط الفوهة حوالي 65 مترًا. تحظى البئر باهتمام كبير بين الناس حيث أنها كانت المصدر الرئيسي للمياه للكثيرين منهم منذ القدم ويحيط بها هذا البئر وتعتبر هذه البئر من أقدم الآبار في المملكة كما أنها مذكورة في القصائد سواء كان ذلك من خلال ذكر اسمه صراحة أو من خلال أي من الألقاب التي يطلق عليها. ويعتبر السموال من أقدم الشعراء الذين تغنوا بتيماء وحصنها وبئرها، حيث قال: “لقد بنى لي عدي حصناً حصيناً، وأنا أستقي الماء متى شئت”.

وفي الختام، تتميز المملكة العربية السعودية بوجود العديد من آبار المياه التي تحيط بها من كل جانب، فهذه أماكن عاش فيها العرب قديماً وحفروا الآبار لسقي حيواناتهم الماء وزراعة خبزهم اليومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى